ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. إشادة بسرعة التحرك الرسمى بعد تفجير "البطرسية".. وترامب يسلم نجليه مسئولية إدارة إمبراطوريته التجارية.. والتضخم فى بريطانيا يبلغ أقصاه منذ عامين وتوقعات بتضاعفه فى2017

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 03:13 م
الرئيس عبد الفتاح السيسى يعزى فى ضحايا كنيسة البطرسية






كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى – إسراء أحمد فؤاد - حنان فايد









واصلت الصحف العالمية، اليوم الثلاثاء، تغطيتها للهجوم الإرهابى الذى استهدف الكنيسة البطرسية فى العباسية، حيث قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قام بجهود كبيرة، أمس الاثنين، لطمأنة الأقباط، بعد التفجير الذى استهدف الكنيسة البطرسية، وراح ضحيته 25 شخص أغلبهم من النساء والأطفال، وهو الهجوم الذى أثار مخاوف من موجة عنف إسلامى.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى الأقباط باعتبارهم يمثلون ركيزة الدعم لحكومة الرئيس السيسى. وأضافت أن سرعة التحرك الرسمى للتعرف على مرتكبى الهجوم يعكس قلق واسع فى مصر بعد وقوع 3 تفجيرات خلال ثلاث أيام فى مناطق بعيدة عن سيناء.

 

أيضا برز اهتمام صحيفة نيويورك تايمز بالقلق الخليجى من تغير السياسات الخارجية الأمريكية، فى ظل إدارة الرئيس الجديد دونالد ترامب، وقالت إن  أكثر موجات الصدمة السياسية التى أحدثتها نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والتى فاز فيها دونالد ترامب، تتجلى بشدة فى منطقة الخليج حيث الدبلوماسيين والقادة العسكريين وغيرهم من كبار القادة يقولون أنهم خائفون ويتطلعون أيضا لما سيكشف عنه الرئيس الأمريكى الجديد بعد توليه مقاليد السلطة رسميا فى 20 يناير المقبل.

 

وأضافت الصحيفة أن التساؤلات الحائرة فى الخليج عديدة، فهل سيكون ترامب الرئيس الذى تعهد بقطع المساعدات الأمريكية لجماعات المعارضة السورية؟ أو سيكون الرئيس الذى وعد بنهج مشدد تجاه إيران، التى تمثل التحدى الكبير للملكيات العربية فى الخليج؟.

 

صحيفة واشنطن بوست تحدثت عن تصاعد الخلاف بين الجمهوريين والرئيس المنتخب دونالد ترامب، وهو ما تضح بشكل كبير فى الموقف، مما أثير عن تدخل روسيا فى الانتخابات الأمريكية.

 

وقالت الصحيفة إن أعضاء الكونجرس من الجمهوريين فى خلاف متزايد مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب حول عدد من القضايا الهامة الداخلية أو المتعلقة بالأمن القومى، فى إشارة مبكرة إلى أن الكونجرس الذى يقوده الجمهوريون ربما يرفض بعض عناصر الأجندة غير المحافظة للرئيس الجديد.

 

كما أبرزت الصحيفة إعلان ترامب عزمه ترك مسئولية إدارة أعماله لأبنية، وقالت إن ترامب كتب تغريدتين على تويتر فى وقت متأخر مساء أمس الاثنين، قال فيهما إنه سيسلم مسئولية أعماله لابنيه البالغين قبل توليه مهام الرئاسة رسميا الشهر المقبل، وتعهد بألا تبرم الشركات اتفاقيات جديدة أثناء وجوده فى المنصب، بحسب ما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

 

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن التضخم فى بريطانيا بلغ أقصاه منذ 2014 بعد الهبوط الحاد فى قيمة الجنيه منذ التصويت بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبى، مع توقعات بتدهور القوة الشرائية فى العامين القادمين.

 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1.2% حتى نوفمبر الماضى، وهو أعلى من نسبة الـ1.1% التى توقعها خبراء الاقتصاد، بينما وصل التضخم الأساسى، والذى لا يشمل أسعار الغذاء والوقود المتقلبة، إلى 1.4% مقارنة بـ1.2% فى الشهر السابق، بحسب مكتب الإحصاءات الوطنية.

 

وقال الخبير الاقتصادى فى شركة IHS Global Insight للخدمات الاقتصادية للصحيفة: "يبدو إنه لا مفر من أن القوة الشرائية للمستهلك ستتدهور بشكل ملحوظ فى الشهور القادمة بينما يرتفع التضخم بشكل ملحوظ ونمو الأرباح يظل محدود".

 

وفى الصحافة الإيرانية رحبت الصحف الصادرة، اليوم، الثلاثاء، بتحرير حلب ورحبت إيران بانتصارات الجيش العربى السورى مدعوما بعناصرها فى سوريا، ونقلت صحيفة "دنيا الاقتصاد" أشادة أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائى بمقاومة الشعب السورى فى مواجهة المجموعات الإرهابية التى تشن حربا عليه منذ أكثر من 5 سنوات، موضحا أنه مستمر فى مقاومته بدعم استشارى إيرانى فقط، بينما الإرهابيون مدعومون بجنرالات تركيا والسعودية وأمريكا.

 

وكتب رضائى على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أن الدعم الروسى استمر لفترة قصيرة لم تتجاوز 6 أشهر ومن ثم عادت كوادرها إلى أراضيها إلا أن الله يدافع عن الشعوب المظلومة وأن الانتصار سيكون من نصيب الشعب والحكومة السورية وجبهة المقاومة لا محالة.

 

 

 


_________________